عمّان بعيون ديالا الدبّاس

13 February 2016

عمّان بعيون ديالا الدبّاس

"عمّان بعيون" هي زاوية جديدة على موقعنا ستساهم بإبراز كيف يرى بعض العمانيون المدينة، ما هي الأشباء المفضلة لديهم بها، ما هي النصائح التي يحبون تقديمها لزوار عمان، آرائهم عن المواضيع الساخنة في المدينة، وما الى ذلك. نحن نسعى لمقابلة العديد من العمّانيين المتنوعين بثقافتهم وحياتهم وخلفياتهم وإنجازاتهم. في حال أردت أن تقترح علينا شخصا لنقابله فنرجو ان تبعثوا لنا بإقتراحكم على This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

 

درست إدارة فنادق وعملت بذلك المجال اعشر سنوات، ومن ثم إنتقلت الى مجال التعليم كمديرة إدارية في الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية. في عام 2011 قررت أن الوقت قد حان لتتوقف عن العمل وتستمتع بحياتها، ولكن أتت فرصة للعمل مع تلفزيون رؤيا وديالا دبّاس الآن أحد مقدمات برنامج رؤيا الصباحي "دنيا يا دنيا".

تعرفوا معنا على عمّان بعيون ديالا الدبّاس
 

عشت في عمّان طوال حياتك، ما هو أكثر تغيّر إيجابي لمسته في المدينة على مدار السنين؟
بنظري التطور الذي نريد ان نراه على الشريحه الاكبر من مجتمعنا، لم يحدث بعد  . انا لست بانسانه سلبيه، ولكني واقعيه جدا....التطور الذاتي  والعقلي قبل العمراني والتكنولوجي والصحي والتعليمي..الخ  ...حب الوطن بمفهومه السليم، وليس فقط بالشعارات وفي الاغاني. اعتقد ان التطور الذي تتحدثون عنه ونريده ان يصبح حقيقه... لم يحدث بعد . للاسف

أنت من مذيعات التلفزيون الاكثر شعبية، كيف تشعرين ولديك الفرصة لقابلة العديد من الشخصيات الرائعة؟ من هو\ي الشخص الذي وجدته أكثر إلهاما في المقابلات التي أجريتها؟
بصدق، كل شخص استضيفه اشعر بمسؤوليه كبيرة    مهما كان الضيف ذو مكانه او  ذو انجاز او حتى شخص مغمور او هاوي....  الجميع يترك اثر، لان وجودة على شاشه رؤيا يعني انه ذو اهميه،   الذاكره تخونني من تحديد احد معين لكثرتهم . اعذروني 

إن إستطعت الطلب من أمين عمّان تنفيذ شيء واحد بسرعة ما هو؟
اقول لامين عمان...النظافه ثم النظافه ثم الشوارع وممرات المشاه مطلب اساسي 

ما هو الكتاب الذي تقرإينه حاليا؟
كتاب اهداء من بطلنا الاردني مصطفى سلامه اسمه No way down

ما هي أفضل ذكريات الطفولة لديك في عمّان؟ 
كانت عمان هادئه ونظيفه ، كنا نستمتع بركوب باص النقل العام لنتعرف على عمان من وسط البلد الى بيادر وادي السير.  كنا نستمتع بالذهاب الى السينما ( الرينبو والخيام وبسمان ) بشكل اسبوعي لحضور فلم . 
الشارع الحيوي والذي كان يستقطب شباب وصبايا البلد كان من الدوار الثالث الى الاول وبالعكس....كان الجميع يلتزم بقانون السير..كانت الحياه اجمل، واسهل..وعمان كانت انظف واحلى.

كيف تقضين وقتك بعد ساعات الدوام الرسمي؟
لا يوجد عمل اكرره يوميا، فكل يوم يختلف عن سواه. احيانا اذهب للنادي لممارسه الرياضه، احيانا اشرب القهوة من الاصدقاء في مكان ما( الاصدقاء مهميين جدا في حياتي) ....ادفع فواتير وما اكثرهم.....اشتري خضار واغراض للبيت....احيانا اركب دراجاتي واذهب في مشوار طويل.. كل يوم يختلف .  واكيد احضر للعمل والذي ياخذ مني وقت طويل.

سمعنا أنك تقتنين درّاجة ناريّة، ما هي أماكنك المفضلة للتنزه بها في أيام الجمعة؟
انتظر هذا اليوم بحب وشغف.... منطقتي المفضله هي   باتجاة البحر الميت ثم البانوراما، ماعين ومكاور...شرب الشاي مع النعنع في استراحه مكاور، والعودة عن طريق مادابا.  وفي طريق ثانيه احبها وايضا من البحر الميت صعودا بين الجبال والمزارع باتجاه مادبا، والعودة من مادبا الى نيبو نزولا للبحر الميت . هذه طرقي المفضله   .

ماذا تنصح شخص جديد على عمّان بأن يرى؟ إختر مكان واحد .
وسط البلد وجبل القلعه  بكل تاكيد ومشيا على الاقدام .... البحر الميت وتجربه السباحه في البحر . جبل نيبو ، فانا اعشق هذا المكان المفعم بالروحانيه .

ما هو المطعم أو المقهى المفضّل لديك في عمّان؟
اعتمد نظام الصيفي والشتوي حتى في المطاعم التي احب الذهاب اليها، مثلا احب مطعم Bonita  في فصل الصيف...الاكل طيب والقعده الخارجيه وكانك في حديقه منزلك ..ولا اروع.  اما في الشتاء، فاني احب Vinaigrette     المنظر وخصوصا في الشتاء لمدينه عمان ما في احلى من هيك.  اما المطعم المفضل على مدار السنه والذي حافظ على اسمه واكله واجوائه المميزة فهو بلا منازع Whispers 

ما هي الشركة أو المبادرة العمّانية المفضلة لديك؟
افتخر بمبادرة تكية ام علي، والتي تقوم على اطعام الجياع في الاردن وهم كثر. فعلا انها مبادرة ذات اهميه كبيرة ، لان الفقراء قبل ان نعلمهم يجب ان نطعمهم..واذا اطعمنا فلنشبع. 

ما هو رأيك بالوضع القائم بالنسبة لمشروع الباص السريع؟
مشروع الباص السريع ..مشروع هام جدا وحيوي لو انه درس وصمم بطريقه سليمه. ولكن للاسف.   وبما انه انجز منه الشيء الكثير يجب تشغيله ..حتى مع وجود اخطاء فادحه في تصميمه وتنفيذه، ولكن لكل مشكله حل.
يجب ان لا نتباكى ونندب حظنا، بل العمل على ايجاد حل سريع . 

من بين جميع جبال عمّان، أيّهم المفضّل لك\ي ولماذا؟
جبل اللويبده....حافظ على نمطه الهادىء وعلى مبانيه القديمه. سكانه لم يهجروه، له طابع مميز، ابو محجوب للحمص والفول ما زال موجود ، اوتومات للمعجنات، محل التحف الشرقيه..دوار الحاووز.. الكثير من الاماكن الثقافيه مثل جاليري دار الانده، دارة الفنون، مسرح اسامه المشيني.....كل شيء فيه جميل وقديم...