خمس كتب ننصح بقراءتها - تموز

26 November 2015


سألنا أبجد.كوم (وهو أول شبكة عربيّة للقرّاء لتبادل الأراء و التوصيات عن الكتب) عن التي ينصح قرّاء أبجد بها..

إذا كنت تبحث عن كتب عربيّة لتضيفها الى قائمة قراءاتك.. إبدأ من هنا:
 

1- استمتع بحياتك

جاء كتاب استمتع بحياتك  نتيجة دراسة طويلة قام بها الشيخ محمد العريفي بعد قراءته لكتاب فن التعامل مع الناس لمؤلفه دايل كارنيجي. ويقول الأبجدي خالد سوندة عن الكتاب أنه من الممكن أن يغير حياة الكثير من الأشخاص للأفضل وقد أكدت على ذلك الأبجدية مي السيد التي قالت أن هذا الكتاب أثر على حياتها وعلى شخصيتها بشكل إيجابي.

2- نظرية اللعبة

وهو عبارة مجموعة قصصية خرجت من رحم الضفة الغربية في فلسطين. وقد لقيت هذه المجموعة إعجاباً شديداً من القراء على موقع أبجد فيدعو الأبجدي هاني عبد الحميد الجميع لقراءة هذه المجموعة ويؤكد لهم أنهم سيتمنون لو أنها لم تنتهِ أبداً لشدة روعتها. وتوافقه في هذا الأبجدية شروف الفطافطة والتي رأت فيها أملاً جديداً للأدب العربي


 

3- بيروت بيروت

تتناول هذه الرواية مجريات الحرب الأهلية في لبنان، وتقول الأبجدية رحاب صالح أن هذه واحدة من الروايات التي حزنت جداً حينما وصلت إلى آخر صفحة فيها، أما الأبجدي مهند سعد فقد أثرى الموقع بمراجعة مميزة عن الرواية فيقول: "يقدم لنا الكاتب رواية بطعم التاريخ والسياسة ولا يغفل جانب التشويق واللعبة الادبية، يتداخل الخاص بالعام والشخصي بالمطلق في هذه الرواية حيث يحدثنا صنع الله ابراهيم عن كاتب مصري لم يذكر أسمه للإيحاء أنه يمكن ان يكون هو نفسه هذا الكاتب ، يذهب لينشر مخطوطة في دار نشر وتتطور الاحداث ليكون كاتبًا لتعليق على طول شريط فيلم يعرض أهم احداث الحرب الاهلية اللبنانية ومعارك المخيمات والكتائب والتدخل الاسرائيلي في لبنان ، يعرض هذا الفيلم الكثير من الشهادات الحيّة لفلسطينيين نجوا من مجزرة تل الزعتر، يغوص جدا هذا الكتاب في كشف التواطآت العربية من خلال المقارنات الواضحة بين التصريحات الرسمية والواقع على الارض والكشف عن بعض الخطابات السرية والاعترافات المكتوبة للزعماء العرب ، يركز صنع الله ابراهيم على بشاعة الطائفية اللبنانية في تلك الفترة وحب السيطرة على لبنان كيف ينتقل من طائفة لطائفة ومن منهج لآخر ، الاحداث خارج الفيلم تقدم لك ما استعصى على الفهم على لسان وديع ولميا وانطوانيت"


 

4- مزرعة الحيوان

أظهر جورج أورويل في روايته مزرعة الحيوان بشكل خاص عداءه ورفضه للاستبداد بكافة أشكاله وذلك عن طريق مد الحيوانات بالطاقة كي يسيطروا على المزرعة بعد أن لقيوا الاستبداد من مالكها الإنسان. ويقول الأبجدي أحمد الديب في مراجعته عن مزرعة الحيوان أنه قد قرأها مرات عديدة وفي كل مرة يستمتع بها من جديد وكأنها أول قراءة. في حين وصفت الأبجدية إنجي الأرناؤوطي هذه الرواية بالعبقرية ووجدت الأبجدية أماني عبده تقاطعاً بينها وبين الثورات العربية اليوم وقد وافقتها في الأمر الأبجدية ضحى خالد معبرة عن ذلك: "بشكل عام الرواية وضّحت الصورة العامة لمعظم ثورات العالم ببداتها المحمسة الجميلة فالبدايات دائماً الأجمل ومن ثم النهاية المؤلمة التى فى النهاية ماهى إلا عودة لنقطة الصفر التى بدأوا منها وكأن ما كان لم يكن ولم يكن له أى داعي وتغيرت القواعد والمبادئ وكل شئ ولكن بإختلاف هوية الشخص القائد لهم فقط !
الرواية فعلا بسيطة ولكنها عميقة جداااا ومعبرة جدا جدااااا وأتمنى من كل قلبى لكل بلد قامت بها الثورة ان تتم على أكمل وجه ولا يحدث بها ما حدث لمزرعة الحيوان ” مزرعة القصر في البداية والنهاية “ 


 

5- المترجم

يضم هذا الكتاب مجموعة من القصص والمقالات التي لم تترجم سابقاً، حيث عمل فهمي على ترجمتها وضمها لكتابه هذا. وتنوع الأدباء الذين اختار منهم فهمي قصصه أو مقالاته من مثل فرانز كافكا، فيرجينيا وولف، نيل جايمان وآخرون. وقد قرأ الأبجدي أحمد الديب هذا الكتاب وكتب عنه مراجعة ثرية جاء فيها: "عندما سمعت عن كتابه “المترجِم” لأول مرة قررت بلا تردد أن أقرأه. وكان “المترجِم” عند ظني به في أغلب اختياراته، التي تجولت بين أسماء مثل: تشاك بالانيك “صاحب نادي القتال”، نيل جايمان “صاحب كورالاين”، لافكرافت، فرانتز كافكا، وودي آلن، ريتشارد ماثيسون، كليف باركر، آليكس شفارتزمان، وحتى جوني دِب!
مزيج محبب – كما ترون – من الفانتازيا والخيال العلمي والرعب والطرافة. قصص نيل جايمان التي جمعت بين الغرابة والرهافة، قصص عالم ما بعد الكارثة مثل: العائلة النووية – نحن الثلاثة، قصص تشاك بالانيك الرهيبة التي كانت – في رأيي – أفضل ما في الكتاب. بالذات قصة “خروج” التي عرفتني بحجم موهبة تشاك بالانيك المذهلة. تشاك بالانيك الذي يقلده الكثيرون في محاولة وصف قاع المستنقع، غير مدركين أنه لا يغوص إلى تفاصيل ذلك القاع إلا ليخرج وفي يده نجمة من السماء! كيف يفعلها؟ هذا هو سر تشاك بالانيك الذي لم يقترب منه المقلدون فظلوا في مستنقعاتهم يعمهون."