5 Books We Recommend (AR) } خمس كتب ننصح بقراءتها - أيلول

26 November 2015

سألنا أبجد.كوم (و هو أول شبكة عربيّة للقرّاء لتبادل الأراء و التوصيات عن الكتب) عن التي ينصح قرّاء أبجد بها..

إذا كنت تبحث عن كتب عربيّة لتضيفها الى قائمة قراءاتك.. إبدأ من هنا:

 

1- في ضيافة هنري ميلر

 


هذا الكتاب عبارة عن حوار طويل ومسجل امتد على عدة أيام بين كل من بسكال وهنري ميلر. وقد بُدأ هذا الحوار برسالة أرسلها بسكال لميلر الذي بدوره استفزته تلك الرسالة فعمل على الرد عليها. وهكذا توالت المراسلات بينهما إلى حين أن قرر ميلر ذات يوم أن يلتقيا. تقول الأبجدية لونا علي عن ميلر بعد قراءتها للكتاب:" هو ثرثار محترف وأكاد أجزم أن أي شخص قرأ هذه الصفحات التي لو لم يُذكر عمر هنري ميللر فيها فإنه لن يصدق أنه تجاوز الثمانين من العمر، فتلك الروح الشابة الشغوفة بالحياة العربيدة تكاد تقفز من بين السطور، ذكرني كثيراً بزوربا اليوناني. لن أنسى التنويه عن أن طريقة تقسيم الكتاب من قِبل “بسكال” وأسلوبه في الكتابة الذي نجح المترجم في الحفاظ عليه أحد الأسباب في حميمية هذا الكتاب أو “الأصح” هذا الكتيِّب."
 

2- شخص غير مرغوب فيه



"شخص غير مرغوب فيه" يعد أحد أجمل دواوين الشاعر الفلسطيني الذي رحل الشهر الفائت؛ سميح القاسم. عن هذا الديوان تساءلت ثناء الخواجا عن سبب ظلم سميح القاسم من قِبل القراء العرب، حيث أنها تجد فيه شاعراً مميزاً يستحق أن يُقرأ ويُحتفى به. في حين كتب الأبجدي عبد الرحمن أبو نحل مراجعة تستحق القراءة عن هذا الديوان يقول فيها:"لم اعتد على قراءة شعر حماسي قوي بمستوى شعر المتنبي والحمداني إلا في شعر سميح القاسم، لا أحس أني اقرأ كلمات من حروف مألوفة بل أحس أنا اسمع واشاهد واشعر بزخات رصاص ثوار القسام والثورة الكبرى، مدافع الثوار تذود الأعداء عن بيروت، أطفال الحجارة يمطرون جنود الاحتلال بحجارة سجيل .. ليس شعرا مايكتبه القاسم بل طلقات الثوار ودمعات الثكالى وصرخات الأطفال.
هذا الديوان يضم سبع قصائد مؤرخة في ثمانينيات القرن الماضي، أغلبها قصائد مطولة منها: قصيدة رثاء للشاعر الراحل معين بسيسو.. وقصيدة موجهة إلى “فدريكو” بعد البحث اعتقد انه يقصد فدريكو لوركا.وقصيدة لأبيه الراحل. والقصيدة الاخيرة المانحة اسمها عنوانا للديوان تتحدث عن معاناة الفلسطيني على الحدود والمعابر بوصفه “شخص غير مرغوب فيه”"

 

3- سنالكول


 

تناقش رواية "سنالكول"، والتي سبق وأن ترشحت للقائمة الطويلة من جائزة البوكر عام 2013، الحرب الأهلية في لبنان، وشاركت الأبجدية ألاء قرمان موقع أبجد بمراجعة جميلة عن الرواية تقول فيها: "باختصار شديد جدا مدهشة .. يتداخل ما هو شخصي بما هو سباسي .. الحكايات تتفرع الى اخرى وكاننا في الف ليلة وليلة من الحكايات … الجنون يلف نص الياس خوري من حرفه الاول حتى الاخير .. مدهشة جدا وتستحق ان تقرأ ..
من النادر ان نقرأ كتابا في أدب الحرب ويحمل كل هذه الحياة، ويتخلص أخيرا من سقط الحرب ومتاعها ليغوص في انسانية هؤلاء الذين يخوضونها . سرد مثير لكل النفسيات الموجودة وتحليل جميل لها ، حكايات انسانية قصيرة واخرى طويلة، و سخرية مريرة"

 

4- على سرير الشفاه



يضم هذا الكتاب كل المقالات التي لم تنشر سابقاً لمحمد طمليه والتي كان قد كتبها وهو على سرير المرض يصارع السرطان. واشتمل الكتاب على نصوص إبداعية ومقالات، من ضمنها: رجال ونساء، يحدث لي دون سائر الناس، الجرعة الأولى، أنا والسرطان وهواك عايشين لبعضينا، أمراض ترفع الرأس، وغيرها من المقالات.
 

5- نعاس


 

قام الأبجدي يونس بن عمارة بتقديم مراجعة عميقة لهذه الرواية على موقع أبجد عمل فيها على تلخيص الرواية وسرد رحلته في ربوع الأدب الياباني فيقول: "في زوايا رواية نعاس تقرأ بطلة القصة التي تتكلم بضمير المتكلم وتكتب القصة ..القصة ذات صوت احادي لكنه شمولي كعادة هاروكي ،في هذه الرواية تقرأ البطلة رواية تولستوي انا كارنينا .. وانا قرأت الرواية واثرت في تاثيرا بالغا لدرجة اني لم اقرا تولستوي لاحقا ابدا حتى استجمع قواي .. اذ ان انا كارنينا مرعبة من ناحية القوة .. وبما انني قرات عنها عدة مقالات فاني عرفت ان تولستوي في مذكراته تحدث على ان الكثير من حياته صيغ هناك ..انا كارنينا دون نقاش هي قطعة ادبية ذهبية دون الحاجة لحكمي هذا عليها ..هاروكي قدم قراءة مميزة للرواية ..وابدى لنا تفاصيل ربما تغيب عنا لسبب واضح هو انه قرأها اكثر من مرة وعلى مدى سنوات ..لذا فلفهم نعاس بشكل جيد للاسف يجب عليكم قراءة انا كارنينا لتولستوي مهما كان ."