5 Books We Recommend (AR) } خمس كتب ننصح بقراءتها - تشرين الثاني

26 November 2015

 

سألنا أبجد.كوم (و هو أول شبكة عربيّة للقرّاء لتبادل الأراء و التوصيات عن الكتب) عن التي ينصح قرّاء أبجد بها..

إذا كنت تبحث عن كتب عربيّة لتضيفها الى قائمة قراءاتك.. إبدأ من هنا:
 

1- الغربال

 

 

يحتوي كتاب "الغربال" الذي كتب افتتاحيته "عباس محمود العقاد" على مجموعة من المقالات التي تتنوع بين الفلسفة والأدب والسخرية وبعض الطرافة. وقد شاركنا الأبجدي هاني عبد الحميد بمراجعة عن الكتاب يقول فيها:" أردت أن أقول أن هذا الكتاب في أوانه الذي نُشر فيه أول مرة (1923) يُعتبر ثورة في دنيا الأدب، لهذا احتفى به العقاد، وحُقّ له أن يحتفي به. لكن أن تقرأه في 2014 فالأمر مختلف؛ لا أريد أن أبخس الكتاب ولا الكاتب حقه، لكن بالفعل، تقريبا نصف مقالات الكتاب مكررة؛ سبق وأن قرأتها في مواضع متفرقة لعل أشهرها -أي المواضع- كان في كتب العقاد (دع عنك أن الكتاب نفسه يحتوي على مقالتين يدور محورهما عن العقاد!). أضف إلى ذلك أن هناك بعض المقالات لا حاجة لي بها من قريب ولا من بعيد (عبارة عن نقد لدواوين شعرية حديثة الصدور في حينها، لأسماء مجهولة بالنسبة لي)."


2- أتكلم جميع اللغات ولكن بالعربية


 

يسرد عبد الفتاح كيليطو في كتابه هذا سيرة حياته اللغوية كما أنه خصص فصولاً في الكتاب للتحدث عن اللغات والأدب العربي والمغاربي خاصة. وشاركتنا الأبجدية أسيل أسيل بمراجعة عن الكتاب تقول فيها:" من واقع حياته وطفولته يستهل كيليطو كتابه بسرد سيرة لسانه اللغويةحيث بداية الخمسينات قبل ان يزول الاستعمار عن المغرب عام 1956 فيدخل مدرسته والتي اسماها المدرسة الاستعمارية وهو ابن سبع سنين لا يعرف غير العربية الدارجة في بيته وبيئته ومن هنا تبدأ رحلة كيليطو اللغوية “صرت ثلاثي اللغة اقرأ الفرنسية دون ان اتكلمها وتتلهى ببعض ما تبقى لي من الفصحى واتكلم الدارجة كلغة اليومي فاين الانسجام والاتصال ضمن هذا الخليط؟ عربية دارجة في بيته ومحيطه وعربية فصحى وفرنسية يتعلمها في المدرسة حيث القراءة والكتابة بهما وان تخطأ بهما فيعتبر خطيئة."

3- شيطنات الطفلة الخبيثة


 

لا تعد هذه الرواية رواية رومانسية عادية، فهي وحسبما صنفها قُراءها مختلفة للغاية ولا تندرج تحت تصنيف واحد، فهي تاريخية وسياسية ورومانسية في آن واحد. وشاركتنا الأبجدية لونا علي بمراجعة مميزة عن الرواية تقول فيها:"الرجل الشبح من بلاد نحتاج للخريطة لنحدد موقعها بالتحديد، كلنا نعرف أنها بلد من أمريكا الجنوبية ولكن بالتحديد أين فهنا نحتاج للخريطة .. .. لماذا هو شبح؟ هو اصطلاح يطلقه أصحاب مهنة الترجمة الفورية عن أنفسهم (تلك الأصوات المزعجة التي ترافق الأحداث التي تعرض في بث مباشر.. أعتذر ولكنها بالمجل مزعجة) .. .. إذا هو ريكاردو الرجل الذي يحلم بحياة عادية ولكن الأقدار تقف في طريقة لتزرع له فتاة تشوش عليه ذلك الحلم عند التفكير في كتابة مراجعة للرواية احترت ماذا أكتب، فللحظة لا أجد ما أكتب ولكن لا ألبث أن أجد نفسي أفكر في العديد من المحاور التي تختلط مع بعضها البعض وتُشوِّش الفكرة ولهذا تأخرت هذه المراجعة في الظهور لنتكلم عن البلد التي استقرت في ذاكرتي في مكانها الصحيح على الخريطة بحكم أنها كانت تحوم طائرة في مدى أمريكا الجنوبية تبحث عن مكان محدد، يُحسب للمؤلف ذلك، الآن “ماريو يوسا” اسم ليس بالسهل تجاوزه عند وجوده على غلاف رواية و”ماريو يوسا” بالإضافة لبطل الرواية من البيرو التي تقع بالتحديد غرب القارة تقريباً في منتصف الساحل المطل عل المحيط الهادي لغتها الإسبانية .. .. سياسياً تناولها “ماريو” في روايته بأحداث جانبية تحمل بطابعها أهمية ولكن هي سياسة ولا أريد أن ألوث المراجعة بالخوض فيهاز"

4- اسمي أحمر


 

تتناول هذه الرواية موضوعاً شيقاً وغير مطروق من قبل ألا وهو الفن التشيكيلي الإسلامي، كما أنها تعتبر واحدة من أهم روايات القرن الماضي. وتدور قصتها حول تجهيز كتاب للسلطان يدور خلاله جريمتا قتل بشعتين، وقد شاركتنا الأبجدية مي بمراجعتها في الرواية على موقع أبجد:" إلى جانب محاولة الكاتب تعريف القراء بهذا الفن الجميل المنسي وإحياء قواعده وسننه المهجورة في أذهان القراء بحسب معتقدات أهل تلك الحقبة من التاريخ الإسلامي فإن الرواية محشوة بالكثير من الأساطير الجميلة يرويها الكاتب على لسان أبطال الرواية في خضم بحثهم عن الصديق القاتل الذي خان صحبتهم وهذا ما رفع من قيمة الرواية الجمالية والتاريخية وأضفى عليها جانباً من الإثارة والتشويق إلى درجة وجدت نفسي فيها أمحص كل كلمة تقال على لسان الأبطال عساني أكتشف الجاني منهم قبل الوصول إلى نهايتهاز"
 

5- كنت أميراً

أعاد ربيع جابر في كتابه إعادة صياغة قصص الأطفال. وأثنت الأبجدية ألاء قرمان على هذه الرواية، ووصفتها بالساحرة وتقول في مراجعتها عن الرواية:" القصة ذكرتني بنص الضفدع الناري و هو نص عن الوجودية و معنى الحياة .و استدعت بطبيعة الحال كافكا . رغم ان النص مبني على قصة اطفال لامير سحرته ساحرة الى ضفدع ما . لكن جابر يوسع فكرة المسخ و التحولات بشكل اوسع ليترك قصة الاطفال . و يبني نصا يعتمد على عدة بنى زمنية . الحاضر . المستقبل و الماضي قبل مولد الامير و طفولته. و هكذا يبدو النص اكثر تعقيدا من حيث السردية الزمنية."