مركز زها الثقافي } Zaha Cultural Center

26 November 2015

مركز زها الثقافي والذي تترأس مجلس إشرافه صاحبة السمو الملكي الأميرة عالية الطباع, من أهم المراكز الثقافية والاجتماعية وأبرزها في مجال رعاية وتوجيه المهارات الإبداعية وتطويرها , حيث يقوم المركز بتقديم المعلومات والتحفيز على الابتكار للفئة العمرية (3-17) ليبحثوا عن ذاتهم ويصقلوا شخصياتهم ويكتشفوا قدراتهم ويعززوا إبداعاتهم وذلك من خلال تقديم البيئة التفاعلية المناسبة لهم واجتماعياً , إذ يقدم المركز (خمسة وثمانون) برنامج إبداعي (مجاني) على مدار العام , كما ويستفيد من الخدمات التي يقدمها المركز أكثر من نص مليون طفل  سنوياً ومن بينهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الأولى بالرعاية والاهتمام.

 


تأسس عام 1998 بتبرع من السيدة زها منكو، وقامت الأمانة بالتبرع بقطعة الأرض ليكون مكان يستمتع به الأطفال ويقدم الخدمات والبرامج المجانية التي تهم وتهتم بالطفل بشكل خاص والأسرة بشكل عام، وارتاده منذ بدء تأسيسه نصف مليون زائر بين أطفال وشباب وسيدات المجتمع المحلي

ويقدم المركز كذلك 85 برنامج تدريبي مجاني للأطفال ومختلف فئات المجتمع تتنوع بين دورات في رخصة قيادة الحاسوب الدولية، والإنترنت والفوتوشوب وتصميم المواقع، والطباعة، ودورات في الإبداع الفني والحرفي، واللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، والأشغال اليدوية والعلوم الحياتية والقراءات القصصية وفق مختلف أعمار الأطفال .



ويحتوي ايضا على  غرفة الإبداع والتفكير فيحيث  تحتضن عدة دورات علمية كدورة الـ (UCMAS) التي تسهم في تفعيل طاقات الأطفال العقلية الكامنة، وبرامج تصميم وصناعة الروبوت، وبرنامج الرياضيات والشطرنج، وبرنامج الـ (Cool Tools) الذي ينمي مهارات الأطفال في تصميم وتقطيع وتخريم الخشب والحديد بشكل آمن .

مكتبة زها تضم أكثر من 1500 كتاب باللغتين العربية والإنجليزية، فيما يقدم مركز الإرشاد الأسري خدمات النصح والتوجيه والإرشاد للأهالي والأطفال من خلال أطباء متخصصين .

و يضم  ايضا غرفة الألعاب (Play Time) التي تتيح إقامة أعياد ميلاد الأطفال بأسعار رمزية من خلال الحجز المسبق، فضلا عن غرفة الكراميش للأطفال من عمر 3-5 سنوات التي تساعد من خلال الألعاب والفعاليات فيها على تنمية الإدراكات الحسية والمعرفية لهم .


المركز يضم العديد من الفرق التي شاركت وحازت على جوائز مختلفة في مهرجانات محلية وعربية وعالمية كالفرقة الموسيقية التي تعد الفرقة الأولى على مستوى المؤسسات التي ،

ويضم المركز كذلك فرق (الباليه، والكراتيه، والكونغ فو، وكرة القدم، وفريق تصميم الروبوت الآلي، وصناعة الفيلم الكرتوني، والصحافة، والتصوير الفوتوغرافي، وفرقة الدبكة والـ (Modern Dance  الكورال ،اكاديمية الموسيقين ،دراما


 

عملت إدارة المركز على تطوير المرافق التابعة له من خلال تطوير البنية التحتية، وتوفير مكان مناسب للاطفال وتهيئة المكان لاستقبال الأطفال من ذوي الاحتاجات الخاصة ودمجهم مع الأطفال  من خلال إيجاد أماكن مخصصة لتسهيل حركتهم وأماكن العب .

تم اضافة  غرفة الاستعلام Information Room نهاية عام 2009 لاستقبال الزوار وارشادهم وتوجيههم، وإعداد الاحصائيات الخاصة بالرواد الخارجيين وإطلاعهم على خدمات المركز

كما يتيح معرض المنتوجات (Shop) الموجود في المركز عرض منتجات الأطفال الحرفية واليدوية وبيعها، والتي تبرز قدرة الطفل على الإبداع والإنتاج وليس الاستهلاك فقط، ويتقاسم المركز والأطفال الربح الناتج من بيع منتجات المحل.

 


بالاضافة الى تجهز 23 مستشفى حكومي وعسكري في عمان ومختلف محافظات المملكة بغرف ألعاب الاطفال بهدف توفير بيئة مناسبة للأطفال المرضى خلال فترة إقامتهم في المستشفى .

حيث ان  مشروع إنشاء غرف الأطفال يعد الأول من نوعه على مستوى الأردن والوطن العربي ويأتي تنفيذه إنطلاقاً من رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله بتنمية جوانب الطفولة في شتى المجالات .

بالاضافة الى أنشأ ثلاث مراكز ثقافية في كل من إربد ومادبا والطفيلة على غرار مركز زها بهدف تنمية المواهب والإبداع ورفع المستوى الثقافي والفني للأطفال .

أن أحدث مشاريع مركز زها الثقافي هو مشروع تأهيل المراكز الإبداعية للشباب حيث تم افتتاح مراكز شبابية في (القويسمة والزرقاء والشونة الشمالية) بدعم من المنظمة الدولية للشباب و (USAID) ، فضلا عن التوجه لإنشاء مسار مجاني آمن للمشي حول المركز لسيدات المجتمع المحلي والأطفال .

 

Zaha Cultural Center was established in 1998, by a donation made by Mrs. Zaha Jardaneh Mango, the Chairman of Zaha Board of Trustees.
Mrs. Zaha’s vision was to create an institution that would help to carry the foundation’s core values which are to build good, honest and mature, educated, intellectual citizens.

All services at the center are free, the play area, all courses (sports, languages, arts and science) and the karmeesh room dedicated for 3-5 years.
The library is open for the public. Zaha Center also has a shop where all of its products are hand made by the Center's children.


Open from Saturday till Thursday from 8am till 3 pm.
 

www.facebook.com/zahaculturalcenter
Twitter: @zaha_center