Startups BeAmman: Hadab } شركات ناشئة بعمان: هدب

13 February 2016

الهدب جزء من تاريخ وحاضر مجتمعنا الأردني الذي يُزيّن تناغم نسيجه الاجتماعي حياكة يدوية على أطراف الشماغ الذي يجمع أبناءه.

 

 

عُرِف الشماغ منذ سنوات طوال في كثير من البلدان العربية، وحرص الأردنيون على لبسه في المناسبات المختلفة، له عدة تسميات منها الحطة والكوفية والهاشمية، كما قد تختلف طريقة لبسه حسب المناسبة والحدث والمكان.

وهدب الشماغ تاريخ وقصة عربية أردنية، يحفظ بين خيوطه قيم وقّعتها أيادي أمهاتنا وجدّاتنا حيث كانت أمهات منتسبي قوات البادية يمضين أياماً في نسج حواف الشماغ الأربعة يدوياً في عمل شاق ودقيق ومتقن. فكان الهدب نيشان حب واعتزاز تحيكه الأم على شماغ ولدها الذي سيغيب عنها لأداء واجبه الوطني. ثم تحول إلى حرفة لربات البيوت وهي دلالة على قيمة الصبر التي تمتاز به المرأة الأردنية لبذلها أكثر من عشرة أيام لتهديب الشماغ الواحد.

من هنا جاءت مبادرة هدب للحفاظ على هذه الحرفة والفن والتراث الأصيل حيث اجتمع على حب الهدب ثلاثة أردنيين نشؤوا على حكاياه كجزء من قصص تُروى عطشاً للمعرفة وحفظاً للذاكرة.
هدب تقوم بالشراكة مع أكثر من خمسين سيدة من سيدات المجتمع المحلّي بحياكة الهدب اليدوي المميز ليتباهى صاحبه بحكاية حب الوطن الذي ينطق بها طرف شماغه. ولأن الهدب السلطي من أشهر الأنواع فبداية هدب كانت من السلط وتوسع الانتاج ليشمل عدة محافظات أردنية.

 

 

The hem of the traditional Jordanian scarf or Koufieh is an integral part of Jordanian history, heritage and culture.

Women used to spend days and nights weaving the hem of the traditional scarf for their sons who belonged to the Badia forces. This hem, known in Arabic as the Hadab, became a symbol of pride, love, and dedication woven by mothers on the scarves of their sons who are going away to fulfil their national duty. Then it became a craft for housewives and a sign of Jordanian women's patience.


This where the idea of our initiative ‘Hadab’ came from, to preserve this traditional art and craft. It's an initiative by three young Jordanians brought together by a love for what this hand-sewn hem stands for.

Hadab operates in partnership with over 50 women from local communities across Jordan.

They spend over ten days weaving the hem for one scarf with mastery and art. And because hems from the city of Salt are amongst the most renowned, Hadab's start was in Salt before expanding to other Jordanian cities.


Contacts:

Tel: 07 9953 5900
Facebook: https://www.facebook.com/pages/هدب-hadab/226312884216851
Twitter: @hadabjo
Instagram: JO_Hadab

 

شجع المحلي
Go Local, Support Local!